الأسئلة المتكررة

الأسئلة المتكررة

الامتثال والضمان

  • يتم التحقيق بشكل مفصّل ودقيق قبل البتّ بنتيجة الشكوى، وبالتالي يعتبر القرار الصادر نهائياً وغير قابل للاستئناف.

  • يمكن تقديم الشكوى ضد جميع أصحاب التراخيص وأخصائيي الرعاية الصحية وأخصائيي الطب البديل والتكميلي والمنشآت الطبية ضمن مدينة دبي الطبية.

  • يتم التحقيق بشكل مفصّل ودقيق قبل البتّ بنتيجة الشكوى، وبالتالي يعتبر القرار الصادر نهائياً وغير قابل للاستئناف.

  • يُفضل تقديم الشكوى بشكل شخصي، ولكن يمكن للمحامي المشاركة في العملية بموجب توكيل قانوني.

  • أجل، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني www.cpq.dhcc.ae وملء النموذج المخصص.

  • قد يتم التواصل معكم من قبل وحدة حماية العملاء للحصول على مزيد من التفاصيل حول الشكوى.

  • يمكن التواصل عن طريق البريد الإلكتروني muna.almulla@cpq.dhcc.ae أو الرقم 043622879وسنعلمكم بأحدث المستجدات حول تقدّم الشكوى عن طريق البريد الإلكتروني.

  • بإمكانكم تقديم الشكوى وإرفاقها بالمستندات الداعمة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني www.dhcr.gov.ae

    من المهم توضيح المنشأة الطبية أو أخصائي الرعاية الصحية محل الشكوى، ويُرجى التأكد من إرفاق جميع المستندات الداعمة والمطلوبة عند تقديم الشكوى.

  • يوفر مجلس الاستئناف في القطاع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية لجميع العاملين في مجال الرعاية الصحية ومشغّلي خدمات الرعاية الصحية نظاماً مستقلاً لاستئناف القرارات المتعلقة بالتراخيص أو الشكاوى.

  • جميع المسائل الطبية المتعلقة بالإهمال وسوء الإدارة أو الممارسة التخصصية غير المناسبة.

  • المسائل الإدارية مثل التقارير الطبية والإجازات المرضية والمواعيد وأوقات الانتظار والإحالات. الشكاوى المتعلقة بالرسوم والتأمين والكفالات والتعويضات المالية.

    الشكاوى المتعلقة بمرافق المنشأة.

    القضايا المتعلقة بمهارات التواصل الشخصية والمسائل السلوكية والنفسية

    الخلافات العمالية

    يحق لأي موظف يُسمح له بالعمل داخل مدينة دبي الطبية، بما في ذلك مواطنو دولة الإمارات العربية المتحدة، تقديم طلبات لحل الخلافات.

    يمكن معالجة الخلافات العمالية عبر القنوات التالية:

    إجراءات تقديم شكوى بخصوص الخلافات العمالية:

    • يتم تقديم نموذج شكوى مع المستندات الداعمة.
    • ويتم تحديد موعد لعقد اجتماع وساطة بين الطرفين.
    • سيتم إغلاق القضية في حال التوصل لاتفاق بين الأطراف المعنية.
    • وإذا لم يتم التوصل لاتفاق، يتم إرسال إشعارٍ بالإحالة إلى المحكمة لصاحب الشكوى حتى يتمكن من متابعة الإجراءات القانونية.

    يتوفر قسم خاص للأسئلة المتكررة حول الخلافات العمالية

  • جميع المسائل الطبية المتعلقة بالأخطاء الطبية والإهمال وسوء الإدارة أو الممارسة التخصصية غير المناسبة.

  • يمكن تقديم الشكوى شفهياً أو كتابياً وإرفاقها بجميع المستندات الداعمة مثل التقرير الطبي وصور الأشعة السينية وغيرها من الوثائق ذات الصلة. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني www.cpq.dhcc.ae

  • يهدف قسم الامتثال والضمان إلى تنظيم شؤون مدينة دبي الطبية المتعلقة بالامتثال وإنفاذ السياسات والمعايير والقواعد واللوائح التنظيمية.

  • ستتم مراجعة كل شكوى على حدة ومحاولة حلها خلال 3 أشهر من تاريخ التقديم. قد يستغرق التحقيق في القضية وقتاً أطول حسب درجة تعقيد القضية.

    وبعد البت بقرار الشكوى، سيتم التواصل معكم عبر نظام مسار.

  • في هذه الحالة، يُرجى مراسلتنا على البريد الإلكتروني info@masaar.ae أو support@masaar.ae​

  • يمكن الحصول على نموذج الشكوى عبر زيارة موقعنا الإلكتروني muna.almulla@cpq.dhcc.aeأو التواصل عن طريق البريد الإلكتروني لنرسل لكم نموذج الشكوى.

  • يحق لأي شخص تقديم شكوى مثل المرضى وعائلاتهم والمرافق المرخّصة والأخصائيين المرخّصين في مدينة دبي الطبية وغيرهم.

  • يمكن التقدّم بشكوى طبية من قبل مريض متضرر على خلفية إجراءات مقدّم الرعاية الصحية أو الخدمات التي تلقاها داخل منشأة صحية. يمكن أيضاً التقدّم بشكوى طبية من قبل أحد أفراد العائلة أو أي شخص ينوب عن المريض شريطة وجود وثيقة توكيل رسمية. في حالة وفاة المريض أو دخوله في غيبوبة، يمكن لأقاربه تقديم الشكوى نيابة عنه. وإذا كان المريض قاصراً، يمكن للوصي القانوني التقدّم بالشكوى نيابة عنه.

  • جميع مرافق وأخصائيي الرعاية الصحية وأخصائيي الطب البديل والتكميلي ضمن مدينة دبي الطبية. لن تتم مراجعة الشكاوى المتعلقة بمرافق وأخصائيي الرعاية الصحية خارج مدينة دبي الطبية ووزارة الصحة ووقاية المجتمع وهيئة الصحة بدبي

  • يتولى سجل الشركات في سلطة مدينة دبي الطبية مسؤولية تأسيس وتسجيل الشركات في مدينة دبي الطبية. وينبغي على المستثمرين الراغبين بتأسيس منشأة طبية أو غير طبّية في مدينة دبي الطبية الاتصال بفريق المبيعات على الرقم 800 (Health) 432584. وسيتولى أحد مندوبي المبيعات مسؤولية إتمام العملية، ودعم العملاء خلال عملية التسجيل.

    للحصول على خدمات الترخيص التجاري وتصاريح المنشآت، على هذا الرابط

  • يجب أن يحصل جميع المتخصّصين بالرعاية الصحيّة في مدينة دبي الطبية على ترخيص من القطاع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية، الذراع التنظيمية المستقلة المسؤولة عن ترخيص مزودي خدمات الرعاية الصحية والمتخصصين بها، وتحديد أفضل الممارسات الدولية والحفاظ عليها في مجال توفير خدمات الرعاية الصحية والعناية بالمرضى ضمن المنطقة الحرة.

    ويعتبر مجلس الترخيص هيئة مستقلة لمنح الترخيص النهائي. ويتكون المجلس من نخبة من الخبراء المحليين والدوليين في مجال الرعاية الصحية، ويتم تعيينهم من قبل مجلس إدارة سلطة مدينة دبي الطبية ليتحملوا مسؤولية ترخيص واعتماد المتخصّصين في الرعاية الصحية، ومشغلي خدمات الرعاية الصحية، والمنشآت والمرافق السريرية في المنطقة الحرة. ويصادق المجلس على جميع معايير وقرارات السياسة المعنية بعملية الترخيص. ويعتبر مجلس الترخيص عضواً في الرابطة الدولية لهيئات التنظيم الصحّي (IAMRA)، وهو أول هيئة تنظيمية طبية في الشرق الأوسط تنضم إلى الرابطة.

    ويجري قسم الترخيص في القطاع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية عمليات التحقق من المصدر الأساسي، وهي عملية داخلية للتحقق من صحة بيانات اعتماد مزودي خدمات الرعاية الصحية ودقتها من جهة الإصدار. ويتولى القسم مسؤولية ضمان ترخيص مزودي الرعاية الصحية وفقاً للوائح والتنظيمات.

    عملية تقديم الطلبات لجميع الفئات (طب / أسنان، تمريض، مهن صحيّة مساعدة، متدرّب، والطب التكميلي والبديل):

    • التحقق من المبادئ التوجيهية للتأكد من أهلية فئتكم المهنية
    • تحديد موعد اجتماع لمراجعة بيانات الاعتماد الخاصة بكم، وتقديم جميع المستندات الداعمة مثل شهادات التوظيف وشهادات حسن السير والسلوك، والتوصيات وغيرها (تطبق رسوم المراجعة اليدوية)
    • يتم إبلاغكم بأهليتكم خلال المراجعة الأولية لطلبكم
    • إذا كنتم مؤهلين، ينتقل طلبكم إلى وضع الموافقة المسبقة، وسيتم إبلاغكم بتحديد موعد لاختبار الترخيص
    • تقديم جميع نماذج الطلب اللازمة. (تطبق رسوم الطلب)

    *تم توضيح الفئات المهنية وبيانات الاعتماد في المبادئ التوجيهية لكل فئة ترخيص (التعليم، التراخيص السابقة، إلخ)

    لمزيد من المعلومات حول متطلبات الترخيص، يرجى الرابط.

    للتقدم بطلب الحصول على خدمات ترخيص احترافية، على هذا الرابط.

  • لمزيد من المعلومات، يرجى تنزيل هذا المستند.

  • يتم تصنيف معايير أهلية جميع فئات ترخيص متخصّصي خدمات الرعاية الصحية (المدرجة أدناه) في مدينة دبي الطبية بناء على نوعية المؤهلات التي تم الحصول عليها، ودول المنشأ لهذه المؤهلات.

    • طب / أسنان (عام واختصاصي)
    • تمريض
    • مهن صحيّة مساعدة
    • الطب التكميلي والبديل
    • صيدلي / فنّي صيدلة
    • متدرّب

    يمكن لجميع مقدّمي الطلبات التحقق من أهليتهم عبر مراجعة المستندات التالية:

    • هل أنتم مؤهلون؟ (جميع فئات الترخيص)
    • هل أنتم مؤهلون؟ (فئات الترخيص طب / أسنان)

    بالنسبة للمتقدمين إلى فئة الطب والأسنان، يعتمد التصنيف على دولة المنشأ للمؤهلات. ولمزيد من الاستفسارات، يرجى التواصل معنا عن طريق البريد الإلكتروني info@dhcc.ae

    *جميع المواد عرضة للتغيير دون إشعار مسبق. تقع على عاتق المرخص له / مقدم الطلب مسؤولية مراجعة آخر التحديثات والتغييرات.

  • لمزيد من المعلومات حول كيفية تأسيس شركتكم في مدينة دبي الطبية، يرجى

    الخطوات التالية مهمة ومطلوبة من جميع مشغلي خدمات الرعاية الصحية / المؤسسات التجارية التي تسعى للتأسيس وبدء نشاطها في المنطقة الحرّة:

    الخطوة 1

    لبدء العمل، يجب على جميع الأطراف المهتمة التقدّم بطلب التأسيس الذي يمكن الحصول عليه من منشأتنا، مرفقاً بالخطة التجارية والوثائق والمستندات المطلوبة مثل جواز السفر والسير الذاتية للمساهمين والمدراء. وإذا كانت المنشأة فرعاً، يجب تقديم رخصة تجارية أو نسخة عن شهادة التأسيس. ويتطلب القطاع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية تقديم هذه المعلومات لتكوين فهم عن الأعمال المقترحة لمقدّم الطلب.

    الخطوة 2

    تتولى إدارة ترخيص المنشآت مراجعة كل طلب بشكل تفصيلي، وإرساله إلى لجنة المرافق للمراجعة. وفي حال قبول الطلب، يتم إصدار خطاب موافقة مؤقتة مع خدمات محددة، إضافة لتوضيح أي شروط سارية للمنشأة المقترحة. ولا يحق للمنشآت في هذه المرحلة العمل في المنطقة الحرة إلى حين إصدار ترخيص التشغيل.

    الخطوة 3

    يتولى مشغلو خدمات الرعاية الصحية بناء وحداتهم المخصصة التي تم استئجارها أو شراؤها بناء على معايير الرعاية الصحية الدولية المعتمدة من القطاع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية. كما تراجع إدارة ترخيص المنشآت جميع تصاميم المنشأة، وبناء المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية لضمان التوافق مع معهد معايير بناء المرافق. وتكفل إدارة ترخيص المنشآت أن تكون جميع المعدات الطبية المستخدمة في مدينة دبي الطبية معتمدة، وصيانتها بشكل مناسب، ووضعها التشغيلي التام.

    الخطوة 4

    يعقد القطاع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية جلسات توعية مع المتقدمين، تغطي متطلبات التقييم بالتفصيل، ليتم بعدها إجراء تقييم قبل التشغيل لجميع مشغلي خدمات الرعاية الصحية بما يكفل استيفاء جميع متطلبات التشغيل. ويتم تنفيذ هذه المتطلبات التشغيلية حرصاً على سلامة المرضى، وتعزيزاً لجودة الرعاية الطبية وتعزيز التميّز السريري. وتشمل متطلبات التشغيل ما يلي:

    • متطلبات الجودة وسلامة المرضى
    • متطلبات التخطيط السريري
    • متطلبات تشغيل المرافق
    • المتطلبات الإدارية

    وتجري إدارة ترخيص المنشآت تقييماً قبل التشغيل يعتبر شرطاً أساسياً للحصول على ترخيص تشغيل سريري.

التعليم والبحث العلمي

الأبحاث

الرقابة والإنفاذ

الترخيص المهني

تحسين الجودة

التسجيل والترخيص التجاري

  • الامتثال والضمان
  • التعليم والبحث العلمي
  • الأبحاث
  • الرقابة والإنفاذ
  • الترخيص المهني
  • تحسين الجودة
  • التسجيل والترخيص التجاري