يتم التحقيق بشكل مفصّل ودقيق قبل البتّ بنتيجة الشكوى، وبالتالي يعتبر القرار الصادر نهائياً وغير قابل للاستئناف.
يمكن تقديم الشكوى ضد جميع أصحاب التراخيص وأخصائيي الرعاية الصحية وأخصائيي الطب البديل والتكميلي والمنشآت الطبية ضمن مدينة دبي الطبية.
يتم التحقيق بشكل مفصّل ودقيق قبل البتّ بنتيجة الشكوى، وبالتالي يعتبر القرار الصادر نهائياً وغير قابل للاستئناف.
يُفضل تقديم الشكوى بشكل شخصي، ولكن يمكن للمحامي المشاركة في العملية بموجب توكيل قانوني.
أجل، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني www.cpq.dhcc.ae وملء النموذج المخصص.
قد يتم التواصل معكم من قبل وحدة حماية العملاء للحصول على مزيد من التفاصيل حول الشكوى.
يمكن التواصل عن طريق البريد الإلكتروني muna.almulla@cpq.dhcc.ae أو الرقم 043622879وسنعلمكم بأحدث المستجدات حول تقدّم الشكوى عن طريق البريد الإلكتروني.
بإمكانكم تقديم الشكوى وإرفاقها بالمستندات الداعمة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني www.dhcr.gov.ae
من المهم توضيح المنشأة الطبية أو أخصائي الرعاية الصحية محل الشكوى، ويُرجى التأكد من إرفاق جميع المستندات الداعمة والمطلوبة عند تقديم الشكوى.
يوفر مجلس الاستئناف في القطاع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية لجميع العاملين في مجال الرعاية الصحية ومشغّلي خدمات الرعاية الصحية نظاماً مستقلاً لاستئناف القرارات المتعلقة بالتراخيص أو الشكاوى.
جميع المسائل الطبية المتعلقة بالإهمال وسوء الإدارة أو الممارسة التخصصية غير المناسبة.
المسائل الإدارية مثل التقارير الطبية والإجازات المرضية والمواعيد وأوقات الانتظار والإحالات. الشكاوى المتعلقة بالرسوم والتأمين والكفالات والتعويضات المالية.
الشكاوى المتعلقة بمرافق المنشأة.
القضايا المتعلقة بمهارات التواصل الشخصية والمسائل السلوكية والنفسية
يحق لأي موظف يُسمح له بالعمل داخل مدينة دبي الطبية، بما في ذلك مواطنو دولة الإمارات العربية المتحدة، تقديم طلبات لحل الخلافات.
يمكن معالجة الخلافات العمالية عبر القنوات التالية:
يتوفر قسم خاص للأسئلة المتكررة حول الخلافات العمالية
جميع المسائل الطبية المتعلقة بالأخطاء الطبية والإهمال وسوء الإدارة أو الممارسة التخصصية غير المناسبة.
يمكن تقديم الشكوى شفهياً أو كتابياً وإرفاقها بجميع المستندات الداعمة مثل التقرير الطبي وصور الأشعة السينية وغيرها من الوثائق ذات الصلة. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني www.cpq.dhcc.ae
يهدف قسم الامتثال والضمان إلى تنظيم شؤون مدينة دبي الطبية المتعلقة بالامتثال وإنفاذ السياسات والمعايير والقواعد واللوائح التنظيمية.
ستتم مراجعة كل شكوى على حدة ومحاولة حلها خلال 3 أشهر من تاريخ التقديم. قد يستغرق التحقيق في القضية وقتاً أطول حسب درجة تعقيد القضية.
وبعد البت بقرار الشكوى، سيتم التواصل معكم عبر نظام مسار.
في هذه الحالة، يُرجى مراسلتنا على البريد الإلكتروني info@masaar.ae أو support@masaar.ae
يمكن الحصول على نموذج الشكوى عبر زيارة موقعنا الإلكتروني muna.almulla@cpq.dhcc.aeأو التواصل عن طريق البريد الإلكتروني لنرسل لكم نموذج الشكوى.
يحق لأي شخص تقديم شكوى مثل المرضى وعائلاتهم والمرافق المرخّصة والأخصائيين المرخّصين في مدينة دبي الطبية وغيرهم.
يمكن التقدّم بشكوى طبية من قبل مريض متضرر على خلفية إجراءات مقدّم الرعاية الصحية أو الخدمات التي تلقاها داخل منشأة صحية. يمكن أيضاً التقدّم بشكوى طبية من قبل أحد أفراد العائلة أو أي شخص ينوب عن المريض شريطة وجود وثيقة توكيل رسمية. في حالة وفاة المريض أو دخوله في غيبوبة، يمكن لأقاربه تقديم الشكوى نيابة عنه. وإذا كان المريض قاصراً، يمكن للوصي القانوني التقدّم بالشكوى نيابة عنه.
جميع مرافق وأخصائيي الرعاية الصحية وأخصائيي الطب البديل والتكميلي ضمن مدينة دبي الطبية. لن تتم مراجعة الشكاوى المتعلقة بمرافق وأخصائيي الرعاية الصحية خارج مدينة دبي الطبية ووزارة الصحة ووقاية المجتمع وهيئة الصحة بدبي
يتولى سجل الشركات في سلطة مدينة دبي الطبية مسؤولية تأسيس وتسجيل الشركات في مدينة دبي الطبية. وينبغي على المستثمرين الراغبين بتأسيس منشأة طبية أو غير طبّية في مدينة دبي الطبية الاتصال بفريق المبيعات على الرقم 800 (Health) 432584. وسيتولى أحد مندوبي المبيعات مسؤولية إتمام العملية، ودعم العملاء خلال عملية التسجيل.
للحصول على خدمات الترخيص التجاري وتصاريح المنشآت، على هذا الرابط
يجب أن يحصل جميع المتخصّصين بالرعاية الصحيّة في مدينة دبي الطبية على ترخيص من القطاع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية، الذراع التنظيمية المستقلة المسؤولة عن ترخيص مزودي خدمات الرعاية الصحية والمتخصصين بها، وتحديد أفضل الممارسات الدولية والحفاظ عليها في مجال توفير خدمات الرعاية الصحية والعناية بالمرضى ضمن المنطقة الحرة.
ويعتبر مجلس الترخيص هيئة مستقلة لمنح الترخيص النهائي. ويتكون المجلس من نخبة من الخبراء المحليين والدوليين في مجال الرعاية الصحية، ويتم تعيينهم من قبل مجلس إدارة سلطة مدينة دبي الطبية ليتحملوا مسؤولية ترخيص واعتماد المتخصّصين في الرعاية الصحية، ومشغلي خدمات الرعاية الصحية، والمنشآت والمرافق السريرية في المنطقة الحرة. ويصادق المجلس على جميع معايير وقرارات السياسة المعنية بعملية الترخيص. ويعتبر مجلس الترخيص عضواً في الرابطة الدولية لهيئات التنظيم الصحّي (IAMRA)، وهو أول هيئة تنظيمية طبية في الشرق الأوسط تنضم إلى الرابطة.
ويجري قسم الترخيص في القطاع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية عمليات التحقق من المصدر الأساسي، وهي عملية داخلية للتحقق من صحة بيانات اعتماد مزودي خدمات الرعاية الصحية ودقتها من جهة الإصدار. ويتولى القسم مسؤولية ضمان ترخيص مزودي الرعاية الصحية وفقاً للوائح والتنظيمات.
*تم توضيح الفئات المهنية وبيانات الاعتماد في المبادئ التوجيهية لكل فئة ترخيص (التعليم، التراخيص السابقة، إلخ)
لمزيد من المعلومات حول متطلبات الترخيص، يرجى الرابط.
للتقدم بطلب الحصول على خدمات ترخيص احترافية، على هذا الرابط.
لمزيد من المعلومات، يرجى تنزيل هذا المستند.
يتم تصنيف معايير أهلية جميع فئات ترخيص متخصّصي خدمات الرعاية الصحية (المدرجة أدناه) في مدينة دبي الطبية بناء على نوعية المؤهلات التي تم الحصول عليها، ودول المنشأ لهذه المؤهلات.
بالنسبة للمتقدمين إلى فئة الطب والأسنان، يعتمد التصنيف على دولة المنشأ للمؤهلات. ولمزيد من الاستفسارات، يرجى التواصل معنا عن طريق البريد الإلكتروني info@dhcc.ae
*جميع المواد عرضة للتغيير دون إشعار مسبق. تقع على عاتق المرخص له / مقدم الطلب مسؤولية مراجعة آخر التحديثات والتغييرات.
لمزيد من المعلومات حول كيفية تأسيس شركتكم في مدينة دبي الطبية، يرجى
الخطوات التالية مهمة ومطلوبة من جميع مشغلي خدمات الرعاية الصحية / المؤسسات التجارية التي تسعى للتأسيس وبدء نشاطها في المنطقة الحرّة:
لبدء العمل، يجب على جميع الأطراف المهتمة التقدّم بطلب التأسيس الذي يمكن الحصول عليه من منشأتنا، مرفقاً بالخطة التجارية والوثائق والمستندات المطلوبة مثل جواز السفر والسير الذاتية للمساهمين والمدراء. وإذا كانت المنشأة فرعاً، يجب تقديم رخصة تجارية أو نسخة عن شهادة التأسيس. ويتطلب القطاع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية تقديم هذه المعلومات لتكوين فهم عن الأعمال المقترحة لمقدّم الطلب.
تتولى إدارة ترخيص المنشآت مراجعة كل طلب بشكل تفصيلي، وإرساله إلى لجنة المرافق للمراجعة. وفي حال قبول الطلب، يتم إصدار خطاب موافقة مؤقتة مع خدمات محددة، إضافة لتوضيح أي شروط سارية للمنشأة المقترحة. ولا يحق للمنشآت في هذه المرحلة العمل في المنطقة الحرة إلى حين إصدار ترخيص التشغيل.
يتولى مشغلو خدمات الرعاية الصحية بناء وحداتهم المخصصة التي تم استئجارها أو شراؤها بناء على معايير الرعاية الصحية الدولية المعتمدة من القطاع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية. كما تراجع إدارة ترخيص المنشآت جميع تصاميم المنشأة، وبناء المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية لضمان التوافق مع معهد معايير بناء المرافق. وتكفل إدارة ترخيص المنشآت أن تكون جميع المعدات الطبية المستخدمة في مدينة دبي الطبية معتمدة، وصيانتها بشكل مناسب، ووضعها التشغيلي التام.
يعقد القطاع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية جلسات توعية مع المتقدمين، تغطي متطلبات التقييم بالتفصيل، ليتم بعدها إجراء تقييم قبل التشغيل لجميع مشغلي خدمات الرعاية الصحية بما يكفل استيفاء جميع متطلبات التشغيل. ويتم تنفيذ هذه المتطلبات التشغيلية حرصاً على سلامة المرضى، وتعزيزاً لجودة الرعاية الطبية وتعزيز التميّز السريري. وتشمل متطلبات التشغيل ما يلي:
وتجري إدارة ترخيص المنشآت تقييماً قبل التشغيل يعتبر شرطاً أساسياً للحصول على ترخيص تشغيل سريري.
كلا
نعم، يمكن القيام بذلك عبر ملء نموذج برامج التطوير المهني المستمر بمدينة دبي الطبية والضغط على خيار "عن طريق الإنترنت"، وتعبئة المعلومات الإضافية وإرفاق المستندات المطلوبة مع الاستمارة الكاملة.
للتقدم بطلب للتصديق والموافقة على أي من الأنشطة التعليمية المخطط لها والمدرجة ضمن قائمة البرامج المعتمدة في التصريح التعليمي، يرجى الضغط على الرابط أدناه واختيار أيقونة التدريب الأكاديمي وملء النموذج المناسب ثم إرفاقه بالمستندات المطلوبة: https://dhcr.gov.ae/en/AboutDHCR/regulatory-functions#AcademicAndResearch وإرسالها لقسم التعليم عن طريق البريد الإلكتروني: Education@dhcr.gov.ae
يجب ملء ملف إكسل المُرسل من قبل قسم التعليم ضمن الرسالة الإلكترونية الرسمية لاعتماد برنامج التطوير المهني المستمر الموافق.
إذا كانت المؤسسة موجودة في مدينة دبي الطبية وتحمل ترخيصاً ساري المفعول من قبل مدينة دبي الطبية وتستوفي جميع متطلبات قسم التعليم والمجلس الأكاديمي والبحثي، فسيتم إصدار التصريح التعليمي بصلاحية مدتها عام واحد، مما يتيح للمؤسسة التقدّم بطلب لتصديق برامج الأنشطة التعليمية التي تمت الموافقة عليها.
يجب تسجيل الدخول من خلال الرابط أدناه للانتقال إلى صفحة القسم الأكاديمي في سلطة مدينة دبي الطبية وملء نموذج طلب الترخيص التعليمي الأولي وتحضير المستندات المطلوبة المدرجة في القائمة المرجعية ذات الصلة، ثم اختيار أيقونة التدريب الأكاديمي https://dhcr.gov.ae/en/AboutDHCR/regulatory-functions#AcademicAndResearch وإرسالها إلى قسم التعليم عن طريق البريد الإلكتروني: Education@dhcr.gov.ae ستتم مراجعة الطلب لاحقاً من قبل قسم التعليم والتصديق عليه من قبل المجلس الأكاديمي والبحثي.
لتحديد موعد اجتماع مع فريق قسم التعليم، يرجى التواصل عن طريق البريد الإلكتروني: Education@dhcr.gov.ae
لتوسيع قائمة برامج الأنشطة التعليمية المعتمدة في الترخيص التعليمي الصادر وساري المفعول، يرجى الضغط على الرابط أدناه واختيار أيقونة التدريب الأكاديمي، وملء نموذج تعديل الترخيص التعليمي: https://dhcr.gov.ae/en/AboutDHCR/regulatory-functions#AcademicAndResearch وإرسالها مع المستندات المطلوبة إلى قسم التعليم عن طريق البريد الإلكتروني: Education@dhcr.gov.ae
يجب تعبئة القائمة الموجودة في ملف إكسل بمعلومات دقيقة وكاملة وتقديمها إلى قسم التعليم في سلطة مدينة دبي خلال 10 أيام من تاريخ فعالية التطوير المهني المستمر. يجب كتابة أسماء الحضور بالتهجئة الصحيحة وباستخدام الأحرف الكبيرة والألقاب المناسبة (ملاحظة: يجب كتابة اللقب، مثال الدكتور، بجوار الاسم الأول للحاضر). تتولى الجهة المنظمة مسؤولية تقديم النقاط الدقيقة التي حصل عليها المشارك في جلسة التطوير المهني المستمر. سيتم إصدار شهادات الحضور الخاصة بفعاليات التطوير المهني المستمر من قبل قسم التعليم في سلطة مدينة دبي الطبية وإرسالها تلقائياً إلى كل شخص باستخدام عناوين البريد الإلكتروني المقدمة خلال 5 أيام من تقديم قائمة الحضور. لن يتم قبول أي تغييرات بعد تقديم ملف إكسل الكامل إلى قسم التعليم في سلطة مدينة دبي الطبية وإصدار الشهادات وإرسالها إلى الحاضرين. إذا حضر المتحدث الفعالية كاملة، يمكن إضافة اسمه إلى قائمة الحضور وسيتم إصدار شهادة حضور وإرسالها إليه.
سيتم قبول الطلب أو رفضه أو إعادته لتقديم المستندات و/ أو المعلومات المفقودة أو غير الدقيقة.
سيتم قبول الطلب أو رفضه أو إعادته لتقديم المستندات و/ أو المعلومات المفقودة أو غير الدقيقة.
سيتم قبول الطلب أو رفضه أو إعادته لتقديم المستندات و/ أو المعلومات المفقودة أو غير الدقيقة.
سيتم قبول الطلب أو رفضه أو إعادته لتقديم المستندات و/ أو المعلومات المفقودة أو غير الدقيقة.
هي برامج تعليمية مهنية طبية ضمن إطار العمل التعليمي الجديد لسلطة مدينة دبي الطبية لمراقبة ظروف الممارسة الطبية ضمن المؤسسات، والتأكد من تطبيقها لعمليات مناسبة للحوكمة وضمان الجودة والممارسة المعتمدة الخاضعة للإشراف، ومن الأمثلة عليها برامج الإقامة الطبية وبرامج التدريب الداخلي وبرامج الملحق السريري وبرامج التدريب الطبي المتخصص في الموقع وبرامج المراقبة وغيرها. لمزيد من التفاصيل، يرجى قراءة معايير الممارسة المعتمدة الصادرة عن سلطة مدينة دبي الطبية عبر زيارة الرابط التالي: https://www.dhcc.ae/ar/Documents/AcademicAndResearchDepartment/Approved%20Practice%20Setting%20Standards.pdf
يتيح لكم الترخيص التعليمي ساري المفعول التقدم للأنشطة التعليمية المخطط لها للحصول على التصديق والموافقة من قبل قسم التعليم عن طريق البريد الإلكتروني: Education@dhcr.gov.ae
تتراوح الفترة اللازمة للتصديق والموافقة على الطلب الكامل والدقيق لتعديل الترخيص التعليمي بين 5 و10 أيام.
تتراوح الفترة اللازمة للتصديق والموافقة على الطلب الكامل والدقيق للحصول على الترخيص التعليمي الأولي بين 10 و10 أيام.
تتراوح الفترة اللازمة للتصديق والموافقة على الطلب الكامل والدقيق لبرنامج الأنشطة التعليمية من 3 إلى 5 أيام، باستثناء برامج ظروف الممارسة المعتمدة التي تتطلب حوالي 15 يوم للتصديق والتسجيل في حال تقديم طلب كامل ودقيق من المرة الأولى.
يعتبر الترخيص التعليمي الصادر صالحاً لمدة عام واحد، ويمكن تجديده عبر ملء نموذج تجديد الترخيص التعليمي وإرفاقه بالمستندات المطلوبة المذكورة في القائمة المرجعية المتوافرة عبر الرابط أدناه، واختيار أيقونة التدريب الأكاديمي: https://dhcr.gov.ae/en/AboutDHCR/regulatory-functions#AcademicAndResearch وإرساله إلى قسم التعليم عن طريق البريد الإلكتروني: Education@dhcr.gov.ae
ستتيح الاستمارة خيار إضافة أحد أو بعض أو جميع برامج الأنشطة التعليمية المدرجة أدناه إلى قائمة الأنشطة المعتمدة في الترخيص التعليمي الأولي: برامج التطوير المهني المستمر، بما في ذلك برامج التطوير المهني عن طريق الإنترنت وبرامج التطوير المهني غير المستمرة وبرامج ظروف الممارسة المعتمدة وبرامج منح الشهادات الجامعية لكل نوع من البرامج التعليمية، ويجب أن تكون هناك خطة للأنشطة التعليمية المستهدفة سنوياً للحصول على الموافقة.
يجب دفع رسوم المعاملات الخاصة بالطلبات المقدمة كاملةً قبل إصدار التصريح التعليمي، وإرسال رسالة الإلكترونية لاعتماد برامج التطوير المهني المستمر، أو شهادة عدم الممانعة لبرامج التطوير المهني غير المستمر، أو الرسالة الإلكترونية لتسجيل برامج ظروف الممارسة المعتمدة.
للاطّلاع على رسوم المعاملات المحدّثة لأي من الطلبات المرفوعة إلى قسم التعليم، يُرجى الضغط على الرابط أدناه لمعرفة جميع رسوم خدمات سلطة مدينة دبي الطبية والانتقال إلى صفحة الرسوم الأكاديمية والبحثية :https://www.dhcc.ae/ar/regulations/service-fees
يقع قسم التعليم في المقر الرئيسي لسلطة مدينة دبي الطبية، مبنى ابن سينا رقم 27، بلوك C، الطابق الأرضي
في حالة وقوع حادث خطير أو أي خرق للبروتوكول، يجب تنبيه قسم الأبحاث خلال 15 يوماً عبر ملء النموذج الخاص بالأحداث الخطيرة وإرساله عن طريق البريد الإلكتروني Research@dhcr.gov.ae
يُرجى ملء النموذج الخاص بتعديل دراسة بحثية وإرساله إلى قسم الأبحاث للمراجعة والموافقة عن طريق البريد الإلكتروني Research@dhcr.gov.ae
ما لم يطلب خلاف ذلك من قبل قسم الأبحاث أو لجنة أخلاقيات البحث، فإنه يجب على مشغّلي الأبحاث المعتمدين تقديم تقارير سنوية حول تقدّم الدراسات البحثية المعتمدة عبر ملء التقرير السنوي حول تقدّم الدارسة البحثية المعتمدة وإرساله إلى البريد الإلكتروني:Research@dhcr.gov.ae
يجتمع أعضاء لجنة أخلاقيات البحث عادةً في يوم الثلاثاء الأول من كل شهر.
تم ترخيص القطاع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية بموجب المرسوم الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة رقم (4) لعام 2016 بشأن المسؤولية الطبية واللوائح التنفيذية المرتبطة بالقانون، بهدف تنظيم الأنشطة البحثية مع مدينة دبي الطبية.
أجل.
هيكلية الرسوم في القطاع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية
تتمثل مهمة قسم الأبحاث في القطاع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية في حماية حقوق الأشخاص المشاركين في الأبحاث الجارية داخل مدينة دبي الطبية، بالإضافة إلى الحفاظ على سمعة مدينة دبي الطبية وإمارة دبي والإمارات العربية المتحدة. ويحظى قسم الأبحاث لتأدية دوره بدعم المجلس الأكاديمي والبحثي ولجنة أخلاقيات البحث في القطاع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية.
يتولى المجلس الأكاديمي والبحثي الوظائف والمسؤوليات التالية: التخطيط العام للأنشطة البحثية المعتمدة داخل مدينة دبي الطبية ومنح التصاريح البحثية لمنشآت مدينة دبي الطبية؛ ودعم الأبحاث الطبية الحيوية في مجال الأدوية والتكنولوجيا الطبية والحيوية وخدمات الرعاية الصحية؛ والإشراف على لجنة أخلاقيات البحث في سلطة مدينة دبي الطبية.
مراجعة العمليات العامة للجان الأخلاقية الخاصة بكل مشغّل أبحاث معتمد، تنسيق وتنفيذ عمليات التخطيط لأنشطة البحث؛ مراجعة المقترحات والبروتوكولات من منظور علمي وأخلاقي ودراسة الحاجة للحصول على مزيد من المعلومات من مشغل الأبحاث المعتمد أو إجراء أي تعديل على البروتوكول؛ مراقبة أنشطة البحث المعتمدة التي يقوم بها مشغلو الأبحاث المعتمدون، بما في ذلك تنظيم أو إجراء المراجعات الدورية لمشغلي الأبحاث المعتمدين؛ ومراقبة أو تفويض طرف ثالث بمراقبة أنشطة البحث المعتمدة لمشغلي الأبحاث المعتمدين.
يمكن الاطلاع على قائمة محدّثة بمشغلي الأبحاث المعتمدين من قبل مدينة دبي الطبية والحاملين لتصريح بحثي ساري المفعول عبر زيارة هذا
نعم، يُخوّل مفتشو القطاع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية بإجراء عمليات تفتيش مختلفة بموجب التفويض الصادر عن وزارة العدل كموظفين قضائيين مؤهلين.
نعم، يجب على أصحاب التراخيص تقديم طلب قبل 30 يوماً من إجراء أيّ تغيير. تشمل التغييرات الواردة، على سبيل المثال لا الحصر: الملكية. المدير الطبي. اسم المنشأة. إضافة نوع من الخدمة. إزالة نوع من الخدمة. إلغاء الترخيص. الانتقال من موقع جغرافي إلى آخر. التعديل الداخلي لتصميم أو خدمات المنشأة. تغيير الموقع داخل نفس المبنى.
بالنسبة للمرافق الأخرى غير المستشفيات، سيتم إجراء عملية تفتيش واحدة على الأقل سنوياً، وبناءً على هذا، يقرر المفتشون عدد زيارات التفتيش اللازمة.
سيكون هناك ما لا يقل عن زيارتي تفتيش من قبل الجهة المانحة للترخيص سنوياً.
يجوز لمجلس الترخيص أو سجل الشركات سحب حق صاحب الترخيص في العمل داخل مدينة دبي الطبية في الحالتين التاليتين: (1) إذا كانت العقوبة مستحقة و(2) لم يتم دفع الغرامة خلال الإطار الزمني المحدد.
يجب تقديم رسالة استئناف مطبوعة على الكمبيوتر إلى إدارة الامتثال والضمان في القطاع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية وتسليم الرسالة كنسخة ورقية.
تفتيش وفق الخطة المحددة - زيارة غير مُعلنة لموقع مشغّلي الرعاية الصحية المعتمدين والمرخّصين في مدينة دبي الطبية، يتم إجراؤها من قبل إدارة الامتثال والضمان لتحديد درجة الامتثال للوائح ومعايير سلطة مدينة دبي الطبية. يتم إجراء هذا النوع من التفتيش وفقاً لجدول الخطة السنوية. تفتيش مخصص - زيارة غير مُعلنة لموقع مشغّلي الرعاية الصحية المعتمدين والمرخّصين في مدينة دبي الطبية. يتم إجراء هذا النوع من التفتيش في الحالات الطارئة. المتابعة - زيارة المتابعة لموقع مشغّلي الرعاية الصحية المعتمدين والمرخّصين في مدينة دبي الطبية للتحقق من اتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة.
يتم توثيق المخالفات التي تم اكتشافها وإبلاغ ممثل المنشأة بتقرير تفتيش متبوع برسالة مخالفة رسمية صادرة عن إدارة الشؤون السريرية. سيتم إجراء زيارة لاحقة للتأكد من اتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة.
يُرجى الاطلاع على قائمة المخالفات والغرامات المرافقة من خلال زيارة الرابط أدناه: قائمة المخالفات والغرامات المالية
يتوقع القطاع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية من إدارة المشغّلين ما يلي: الامتثال للوائح وسياسات ومعايير سلطة مدينة دبي الطبية. التعاون مع المفتشين أثناء عملية التفتيش. تجنب إعطاء معلومات مضللة وبيانات كاذبة قد تؤدي إلى اتخاذ إجراءات قانونية بحق الفرد أو المنشأة. الرد على نتيجة التفتيش خلال الفترة المحددة من قبل سلطة مدينة دبي الطبية مع خطة العمل التصحيحية. الالتزام بالقرارات الصادرة عن سلطة مدينة دبي الطبية/ مجلس الترخيص/ سجل الشركات/ هيئة اللياقة الطبية.
تحديد مستوى الامتثال للوائح وسياسات ومعايير سلطة مدينة دبي الطبية، بالإضافة إلى تقييم خدمات الرعاية الصحية العامة التي تقدّمها المنشأة. يلعب التفتيش دوراً مهماً في تحسين خدمات الرعاية الصحية وتقديم ضمانات للعملاء حول سلامة الخدمات المُقدّمة في مدينة دبي الطبية.
تشمل مجريات الزيارة، على سبيل المثال وليس الحصر: أخذ الصور أو مقاطع الفيديو كأدلة، وقد يطلب المفتشون الاطلاع على أي مستند متعلق بعملية التفتيش وسيتم إرسال تقرير رسمي إلى المشغّل للتعرّف على نتائج التفتيش.
جميع المرافق المرخّصة (السريرية وغير السريرية) في مدينة دبي الطبية، والتي تشمل على سبيل المثال وليس الحصر: المستشفيات ومراكز جراحة اليوم الواحد ومرافق رعاية المرضى الخارجيين (العيادات العامة والمتخصصة والشاملة) ومراكز العلاج الطبيعي ومراكز التصوير التشخيصي ومتاجر البصريات والصيدليات والمختبرات الطبية والشركات والمنتجع الصحي الطبي وغيرها.
عند استلام رسالة المخالفة الرسمية: يجب دفع الغرامة فوراً في حالة قبول المخالفة (خلال 30 يوماً من استلام رسالة المخالفة الرسمية) ويمكن تقديم الاستئناف لوحدة الاستئناف في حال الاعتراض على القرار الصادر عن سلطة مدينة دبي الطبية. يجب تقديم طلب الاستئناف لوحدة الاستئناف في القطاع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية خلال فترة لا تتجاوز 30 يوماً بعد تلقي قرار إدارة الشؤون السريرية.
سيتم اتخاذ قرار حول طلب الاستئناف من قبل مجلس الاستئناف خلال 30 يوماً من تلقي التظلّم، وسيتم إرسال إشعار بقرار الاستئناف إلى المنشأة المعنية عبر الفاكس أو البريد الإلكتروني. ولا يحق لمقدم الطلب الاستئناف بقرار مجلس الاستئناف كما ورد في اللائحة التنظيمية الخاصة بمشغلي الرعاية الصحية رقم 4 للعام 2013.
لا، مواعيد عمليات التفتيش في الموقع غير محددة مسبقاً.
تختلف رسوم المسح وفقاً لجهة الاعتماد وحسب نوع ونطاق وحجم وعدد التخصصات المعتمدة في تصريح التشغيل السريري (ترخيص التشغيل) لمشغل الرعاية الصحية.
نعم، يعتبر الاعتماد إلزامياً لجميع مرافق الرعاية الصحية في مدينة دبي الطبية. ويوفر القطاع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية قائمة بجهات الاعتماد المعترف بها لمختلف أنواع المرافق والخدمات المقدمة.
يجب أن يخضع كل مشغل رعاية صحية لعملية تقييم قبل بدء العمليات، وعند بدء عملياتهم، يتعين على جميع المشغلين الحفاظ على دليل يؤكد صلاحية الاعتماد الممنوح لهم من قبل هيئات الاعتماد المعترف بها من قبل القطاع التنظيمي.
عادةً ما يُمنح مشغل الرعاية الصحية إطاراً زمنياً محدداً لتحسين الجودة والقيام بمسح اعتماد آخر.
تتمثل مهمة قسم تحسين الجودة في مدينة دبي الطبية في تحديد وتقييم وتنفيذ أفضل الممارسات لتعزيز سلامة المرضى ونوعية الرعاية، مع التركيز بشكل خاص على مناهج الرعاية الصحية التي تتمحور حول احتياجات المريض.
وفقاً للوائح الترخيص الصادرة عن سلطة مدينة دبي الطبية وغيرها من القوانين ذات الصلة، يتعين على شركاء الأعمال الحصول على ترخيص تجاري ساري المفعول أثناء عملهم في مدينة دبي الطبية، ويجب أن يتم تسجيلهم في سجل الشركات قبل مباشرة أعمالهم في مدينة دبي الطبية وتنفيذ أنشطة معينة لفترة محددة.
يوفر السجل الخاص بالشركات خدمات تسجيل سريعة وبسيطة لتزويد شركاء الأعمال المحتملين بالإطار القانوني المطلوب لتأسيس شركاتهم والحصول على الائتمان وزيادة رأس المال.
بمجرد تسجيل الشركة، سيقوم سجل الشركات بتحديث معلومات الترخيص التجاري، بما في ذلك المعلومات التالية:
يصدر قسم ترخيص الشركات أنواعاً مختلفة من التراخيص حسب الوضع القانوني للشريك التجاري، مثل:
تطلب سلطة مدينة دبي الطبية مستندات قانونية محددة وفق القائمة المرجعية (المتوفرة عبر الرابط أدناه) : http://www.cpq.dhcc.ae/cpq/cpq-document-specimens/
عندما تتوقف المنشأة عن العمل، تقوم سلطة مدينة دبي الطبية بإلغاء الترخيص التجاري. وإذا كانت الشركة محدودة المسؤولية وتابعة للمنطقة الحرة، ستُتبع عملية إلغاء الترخيص بإلغاء التسجيل. تبدأ عملية إلغاء التسجيل عند استلام رسالة من الشركة بتوقيع المفوّض بالتوقيع لإلغاء الترخيص. وتطلب السلطة مستندات قانونية محددة وإجراءات التخليص وفق القائمة المرجعية لخطوات عملية إلغاء التسجيل. وعند إلغاء الترخيص، ستقوم الهيئة بنشر التفاصيل المتعلقة بالإلغاء في وسائل الإعلام المحلية.
الترخيص الجديد | الرسوم (درهم إماراتي) |
---|---|
شركة طبية مع 5 تخصصات |
15,010 درهم إماراتي + رسوم إدارية بقيمة 3,510 درهم إماراتي |
شركة غير طبية متخصصة بنشاط ضمن القسم ذاته | 15,010 درهم إماراتي + رسوم إدارية بقيمة 3,510 درهم إماراتي |
تجديد الترخيص | الرسوم (درهم إماراتي) |
---|---|
شركة طبية مع 5 تخصصات |
15,010 |
شركة غير طبية متخصصة بنشاط ضمن القسم ذاته | 15,010 |
رسوم إضافية | الأنشطة/ التخصصات |
---|---|
التخصصات (لكل تخصص فوق الحد المسموح به) | 1,000 |
الأنشطة (لكل نشاط فوق الحد المسموح به) | 2,000 |
• لمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني: www.dhca.gov.ae
يعتمد هذا على النشاط التجاري كما يلي: يجب على الشركات الطبية محدودة المسؤولية التي تأسست في مدينة دبي الطبية تقديم رأس مال مدفوع بقيمة 300,000 درهم إماراتي كحد أدنى. لا تُلزم المؤسسات الفرعية بحد معين من رأس المال. يجب على الشركات غير الطبية محدودة المسؤولية التي تأسست في مدينة دبي الطبية تقديم رأس مال مدفوع بقيمة 50,000 درهم إماراتي كحد أدنى. لا تُلزم المؤسسات الفرعية بحد معين من رأس المال.
تسري التراخيص التجارية الجديدة لمدة عام واحد قابل للتجديد سنوياً لتمكين الشركات من استئناف أعمالها.
يُسمح للشركات باستيراد أو تصدير السلع داخل وخارج المنطقة الحرة وفقاً لبند النشاط المذكور في الرخصة التجارية فقط. يُعد رمز الجمارك الخاص بالشركة ضرورياً لأصحاب التراخيص في المنطقة الحرة لمناولة الفواتير الجمركية اللازمة. يُمنح الرمز للشركات التي تحمل ترخيصاً ساري المفعول وصادراً عن سلطة مدينة دبي الطبية وتمتلك مواقع داخل المنطقة الحرة بمدينة دبي الطبية.
يمكن لأي شركة جديدة تحمل ترخيصاً صادراً عن سلطة مدينة دبي الطبية وترغب باستيراد البضائع التسجيل في جمارك دبي ضمن مركز الجمارك. يمكن للعملاء الاستفسار بالتواصل على:
للاستفسار بشكل شخصي أو تقديم المعاملات، يُرجى التواصل عن طريق:
الهاتف | +971 4 369 3764 |
الموقع الإلكتروني | www.dubaicustoms.ae |
البريد الإلكتروني | Saeedt@dxbcustoms.gov.ae |