سلطة مدينة دبي الطبية تحصل على اعتماد النظافة والاستدامة العالمي

سلطة مدينة دبي الطبية تحصل على اعتماد النظافة والاستدامة العالمي

Saturday, May 29, 2021

أعلنت سلطة مدينة دبي الطبية، الجهة المنظمة والمشرفة على مدينة دبي الطبية، عن حصولها على اعتماد "النظافة والاستدامة"، لتنضم بذلك إلى مجموعة مختارة من مجمّعات الرعاية الصحية الأولية الحاصلة على هذا الاعتماد على مستوى العالم، وتكون أولى مؤسسات قطاع الرعاية الصحية في الدولة التي تحصل على شهادة نظام الإدارة المتكاملة للمستشفيات من مؤسسة الاعتماد المتحدة في الولايات المتحدة الأمريكية. 

 ويُسلط هذا الإنجاز الضوء على التزام مدينة دبي الطبية بجميع المعايير الفعّالة للرقابة البيئية ومكافحة العدوى وإدارة المخلفات الطبية الحيوية، إذ تم تصميم هذا المعيار لتحسين سُبل استخدام الموارد، بما فيها الكهرباء والمياه، وغيرها من المواد الاستهلاكية، فضلاً عن دوره في مساعدة المستشفيات على تزويد أفراد المجتمع بخدمات الرعاية الصحية الآمنة وذات التكلفة المناسبة.  

 وتعليقاً على هذا الإنجاز، قال السيد جمال عبدالسلام، المدير التنفيذي لسلطة مدينة دبي الطبية: "يُبرز الحصول على هذا الاعتماد مدى التزام سلطة مدينة دبي الطبية بلعب دور رئيسي  كجهة مستدامة تعتمد الاستراتيجيات الكفيلة بالحد من الآثار المناخية السلبية المتوقعة. ويبرز هذا الإنجاز دور السلطة في تحديد الجوانب البيئية وإدارتها ورقابتها والتحكم بها بطريقة شاملة، فضلاً عن الحفاظ على أعلى معايير أنظمة الإدارة البيئية ضمن المجتمع ، إلى جانب التحكم الكامل بالعمليات البيئية وإدارتها، بما في ذلك الانبعاثات وإدارة المخلفات واستخدام الموارد الطبيعية والكفاءة من حيث استهلاك الطاقة". 

 وتُعزز الشهادة الأخيرة رصيد سلطة مدينة دبي الطبية بإنجاز جديد يُضاف إلى اعتماداتها الحالية، التي تشمل: شهادة آيزو 14001:2015 لأنظمة الإدارة البيئية؛ وشهادة آيزو 45001:2018 لأنظمة إدارة الصحة والسلامة المهنية؛ وشهادة آيزو 41001:2018 لأنظمة إدارة المرافق. كما تؤكد الاعتمادات الأربعة التزام سلطة مدينة دبي الطبية بصحة العاملين في مدينة دبي الطبية وزوارها وسلامتهم، وتُشكل دفعة قوية لدورها المجتمعي وجهودها لمكافحة انتشار مرض كوفيد-19. 

 وكانت شركة غابرييل ريجسترار في الإمارات قد تولّت مسؤولية تدقيق اعتماد "النظافة والاستدامة" الممنوح لسلطة مدينة دبي الطبية، حيث توجه السيد فرج خميس ربيع سليم، كبير المستشارين الإداريين لدى الشركة، بالتهنئة لسلطة مدينة دبي الطبية على هذا الإنجاز الكبير الذي حققته في مجال الإدارة المتكاملة للمستشفيات. 

 وقال في هذا الصدد: "غطّت عملية التدقيق التي أجريناها العمليات اليومية في جميع المنشآت التابعة لسلطة مدينة دبي الطبية، بما فيها إجراءات الصيانة وتطوير المرافق والتكامل التكنولوجي وغيرها من التدابير المُطبقة؛ والتي كانت جميعها مطابقة لأعلى المعايير العالمية ومصممة لتحفيز فريقها من الأخصائيين لتقديم الخدمات بكل نزاهة وللارتقاء بالجهود الصحية والبيئية وتلك المتعلقة بالسلامة بشكل مستمر. وقد أكّدت سلطة مدينة دبي الطبية من خلال حصولها على هذا الاعتماد على التزامها بسلامة جميع العاملين في مدينة دبي الطبية وزوارها على حد سواء". 

 وترى سلطة مدينة دبي الطبية أن الحصول على هذا الاعتماد يقود إلى تحقيق العديد من الفوائد من حيث التكاليف على المدى الطويل، من خلال تعزيز الكفاءة عبر تطبيق منهجية الإدارة القائمة على العمليات ورعايتها بحيث توفر أفضل مستويات الشفافية والمساءلة. 

 وتضم المزايا الأخرى المشمولة في هذه الاعتمادات المتعددة فيما يتعلق بالموظفين، كُلّاً من ظروف العمل الآمنة وتعزيز تسلسل الضوابط، فضلاً عن العمل في ظلّ إطار امتثال قانوني وجيد الإدارة، يُسهل حصول الموظفين على الاستشارات ويُعزز من مشاركتهم.