الشراكة مع مؤسسة تحسين سلامة المرضى

تعتبر حماية المرضى من الوفاة ذات أهمية كبيرة وأولوية قصوى لمدينة دبي الطبية، وهي الدافع الرئيسي لتحركها تجاه سلامة المرضى، إذ تعمل بقوة على عدة محاور في هذا المجال، من تقديم البروتوكولات اللازمة، وتطبيق الإرشادات والقوانين العالمية، وغرس ثقافة السلامة من خلال الاعتمادات الخاصة، وهو صلب وجوهر عملياتها.

وكحظوة أولى، وقّعت مدينة دبي الطبية في نوفمبر 2017 مذكرة تعاون مشترك مع حركة تحسين سلامة المرضى العالمية، تهدف إلى التعاون في مجال العمل، ونشر مهمة الحركة في تقليل عدد الوفيات التي يمكن تجنبها في إلى صفر في 2020.

وكثمرة لهذا التعاون، قمنا بإطلاق مؤتمرنا الأول في المنطقة حول أفضل الممارسات الصحية، حيث وفر المؤتمر منصة فاعلة لمنظمات الرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة لتبادل أفضل الممارسات القائمة على الأدلة، والعمل جنباً إلى جنب لتحقيق مهمة مؤسسة حركة تحسين سلامة المرضى العالمية المتمثلة في خفض معدل الوفيات التي يمكن تجنبها في المستشفيات إلى نسبة صفر بحلول 2020".

و في يناير 2019 وعلى هامش معرض الصحة العربي، قامت مدينة دبي الطبية بإطلاق التعهد الخاص بسلامة المرضى، بالتعاون مع مؤسسة حركة تحسين سلامة المرضى، لتحسين سلامة المرضى ومنع إلحاق الأذى بهم أثناء تلقي الرعاية الصحية.

وبعد ثلاثة أشهر، وتزامنا مع يوم الصحة العالمي في شهر إبريل، وقعت مؤسسات الرعاية الصحية الرائدة في مدينة دبي الطبية على مبادرة تعهد سلامة المرضى التي تدعمها جمعية الإمارات الطبية، وتمثل هذا المرافق أكثر من2,600 من أخصائيي الرعاية الصحية الذين يعملون بها.

وخلال مبادرة التعهد، دعت مدينة دبي الطبية جميع المؤسسات الطبية، وأخصائيي الرعاية الصحية العاملين في المنطقة الحرة وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى الالتزام بسلامة المرضى، وتطبيق حلول سلامة المرضى التي حددتها مؤسسة تحسين سلامة المرضى العالمية.

 و بمجرد توقيع أخصائيي الرعاية الصحية على التعهد الرقمي، ستتواصل مؤسسة تحسين سلامة المرضى العالمية معهم لتشجيعهم على متابعة الالتزام الرسمي على موقعها الإلكتروني patientsafetymovement.org لتحديد تحديات سلامة المرضى في بيئتهم السريرية، والاستفادة من حلول سلامة المرضى القابلة للتنفيذ والمبنيّة على الأدلة التي طوّرتها مؤسسة تحسين سلامة المرضى العالمية والتي تقدم بشكل مجاني.

لأخذ التعهد، يرجى الضغط على الرابط